Top Ad unit 728 × 90

شريط المدونة


recent





نظرة حول كيبلات الــ Twisted Pair

هي كابلات مجدولة من سلكين نحاسين أو وهو عبارة عن أسلاك ملتوية على بعضها البعض. يستخدم هذا النوع من الكيابل بشكل أكثر من الكيبل المحوري , وذلك لتميزه من سهولة التركيب والصيانة وقابلية التوسع , وهو الأكثر رواجاً في الشبكات المحلية .

يشبه الكيبل المجدول سلك الهاتف إلا أنه يحتوي أربعة أزواج من الأسلاك النحاسية فيكون مجموع الأسلاك في كيبل الشبكات ثمانية أسلاك نحاسية .

مميزاتها :

رخيصة – سهلة التركيب - أدوات التركيب الخاصة بها رخيصة ومنتشرة


ويكون على شكلين إما مغطى وما غير مغطى :

  • STP وهو اختصار ل Shielded Twisted Pair ويكون مغطى بطبقه عازله ،، ويكون هذا الكيبل سميك وقاسي وغير مرن، يستخدم في الأماكن التي توجد فيها مؤثرات خارجية كالأمواج الكهرومغناطيسية والتي تعمل على فقد البيانات من الكيبل .



  • UTPوهو اختصار لUnshielded Twisted Pair ويكون غير مغطى بطبقه عازله،، ويستخدم في الأماكن عديمة التعرض للمؤثرات الخارجية.

وهي كابلات تستخدم في خطوط الهواتف واستخدمت منذ عام 1980 في خطوط ايثرنت . وتتكون من غلاف خارجي يحيط بزوج أو أكثر من الأسلاك النحاسية. و سنتعامل هنا مع الذي يحتوي علي أربع أزواج ممانعته تتراوح بين 85 ال 115 اوم .


أما UTP فانه يقسم إلى خمسة أصناف Categories بحسب عدد أسلاكه وسرعة النقل فيه،



فئات الكابلات CAT

وفئة الكابل هي تصنيف يخضع له الكابل طبقا لمدي عمله ضمن نطاق ترددي معين بالإضافة الي بعض المواصفات الفيزيائية والميكانيكية وهو ما يسمى في عالم كابلات الشبكة CAT اختصارا لكلمة CATEGORY

الفئة الاستخدام وسرعة النقل


  1. CAT1 يستخدم لنقل الصوت فقط 
  2. CAT2 يستخدم لنقل البيانات بسرعة 4 Mbps 
  3. CAT3 يستخدم لنقل البيانات بسرعة 10 Mbps 
  4. CAT4 يستخدم لنقل البيانات بسرعة 16 Mbps 
  5. CAT5 يستخدم لنقل البيانات بسرعة 100 Mbps 
  6. CAT5e يستخدم لنقل البيانات بسرعة 100 Mbps 
  7. CAT6 يستخدم لنقل البيانات بسرعة 250 Mbps 


خصائص كيبل الزوج الملتوي المعزول ( UTP )



أولا :- يتألف هذا الكيبل من ثمانية أسلاك كل سلكين مجدولين مع بعضهما ويقلل هذا الجدل من تأثير الأسلاك على بعضها وقت نقل الإشارات الكهربائية ويفيد في مقاومة التشويش الخارجي

الوصلات المستخدمة مع هذا النوع من الكيابل تسمى RJ45 . وتحتوي هذه الوصلات على ثمان مسارات لكل سلك من أسلاك الكيبل الثمانية وفي نهاية هذه المسارات يوجد رؤوس نحاسية اللون تعمل كموصلات للأسلاك .

يستخدم في الشبكات معياران لتوصيل كيابل الزوج المجدول ويقصد بالمعيار هنا ترتيب الأسلاك داخل الكيبل وهذان المعياران هما :-

1- المعيار 568A- المعيار 568B

وهما متكافئان في العمل , لكن من الضروري اختيار معيار واحد فقط على كل الوصلات في الشبكة وبخلاف ذلك قد لا تعمل الوصلات بشكل صحيح .


نظرة حول كيبلات الــ Twisted Pair Reviewed by Unknown on 3:28:00 ص Rating: 5

هناك تعليق واحد:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.