Top Ad unit 728 × 90

شريط المدونة


recent





مفهوم الـــ Blade Server



بداية قد تستغرب من كلمة Blade و قد تعني لك اننا نتحدث عن مفهوم شفرات الحلاقة, لكن الحقيقة غير ذلك تماما فهموم الـ Blade server او الـ blade Switch هو الخوادم النحيفة حيث لعبت دورا اساسيا في عالم الداتا سنتر الحديثة اكثر من مفهوم شفرات الحلاقة.!

دعنا ننظر اولاً إلى معمارية السيرفرات السابقة مثل الــ Rack server الذي يسمح لك بتعديل معمارية السيرفر كالرام و الهارد و اضافة كروت شبكة لتوسعه و تعديل كروت الشاشة و كذا يسمح لك بأقتناء عدد من السيرفرات فيمكنك جعل سيرفر للايميل و سيرفر للطباعة و هكذا و ذلك بسبب حجمه الكبير, لكن عند الحديث عن الــ Blade Server فتقنية الـ Blade لا تسمح لك بتلك المرونة من تعديل في معمارية الجهاز و لكن تأتي بمواصفات قوية جدا مواكبة للتطورات الجاريه و أداء اكبر بكثير من السيرفرات الاخرى, حيث تعتمد الشركات الكبيرة على هذة النوعية من السيرفرات و يأتي الـ Blade Server بسعر مرتفع و من أمثلة هذا النوع من السيرفرات HP ProLiant BL460c Gen8 Server Blade و يبداء سعر هذا المنتج بـ 3000$ .

مميزات منظومة  الــblade Server :
  1. التوفير في المساحة :حيث توفر من مساحة الغرفة المخصصه للسيرفرات و يمكن للشركات الكبيرة التي تتعامل مع بيانات كبيرة ان تقتني العديد من الخوادم النحيفة و ترتيها على راكات مخصصه.
  2. توفير في الاستهلاك الكهربائي :حيث توفر نسبة كبيرة من الكهرباء و تستهلك من 15 إلى 20 واط.
  3. تنظيم الكيبلات :حيث ان التصميم لهذا الخوادم يقلل من منافذ الكيبلات الضرورية فلايجعل الغرفة تزدحم بالكيبلات وكأتها طبق معكرونة.
  4. تخفيض تكاليف الادارة : و هي أيضاً من الأسباب الرئيسية التي صممت من أجلها المخدمات النحيفة و بالتالي تشكل أهم المكاسب التي يمكن أن توفرها للمؤسسات، و نظراً لاتجاه السوق بشكل متزايد نحو تخفيض التكلفة الإجمالية TCO (Total Cost of Ownership) فقد جعلت هذه الميزة من تقنية المخدمات النحيفة جذابة أكثر من غيرها و بالتالي أدت إلى التبني السريع لهذه التقنية .
  5. تحسين الخدمات Improving Services : و ذلك من خلال تحسين أداء Performance و نوعية Quality الخدمات عن طريق التصميمات الفيزيائية المحسنة للمخدمات النحيفة التي تكون مصممة لتكون قابلة للتبديل السريع hot-swappable ، بحيث أن المخدم الذي تعرض لمشكلة يمكن تبديله بسرعة و سهولة، والمخدم البديل يمكن تشغيله و ربطه مع غيره دون التأثير على عمل بقية المخدمات في الهيكل. 



مفهوم الـــ Blade Server Reviewed by Unknown on 1:30:00 م Rating: 5

هناك تعليق واحد:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.