Top Ad unit 728 × 90

شريط المدونة


recent





تحويل الموجات الصوتية إلى أرقام

كلنا نعلم انه يوجد نوعين من طرق نقل البيانات, من زمن غير بعيد كنا نستخدم analog signal لنقل البيانات , هذا النوع الأول من الصوت وهو أول نوع تم التعرف عليه, وهو عبارة عن موجات صوتية يتم تسجيلها على أشرطة مغناطيسية (مثل الشرطة الكاسيت) وبالتالي يمكن سماعها عن طريق المسجل, وتتم عملية تحويل الصوت من البيئة المحيطة عن طريق الميكروفون الذي يحول الموجات الصوتية إلى موجات كهربائية يقوم المسجل بتحويلها إلى إشارات مغناطيسية يتم لصقها على شريط مغناطيسي عن طريق رأس التسجيل.

عند عرض الصوت التناظري (Analog) الذي تم تسجيله على الشريط المغناطيسي تتم العملية بالعكس حيث يقوم رأس القراءة بالمسجل بقراءة الإشارات المغناطيسية التي تم تسجيلها على الشريط المغناطيسي ومن ثم تحويلها إلى إشارات كهربية ثم يقوم هذا التيار الكهربائي بدفع المخروط الموجود في السماعات مما يؤدي إلى إحداث موجات صوتية يمكن سماعها. في الوقت الحالي نحن نستخدم نظام Binary number 0/1 لنقل البيانات
, يوجد تحويل كبير في طريقة نقل البيانات ,كما يوجد فرق كبير في سرعات نقل البيانات فكانت السرعة تبداء من 32 kbps الان اصبحت سرعة نقل البيانات تصل إلى 1Gps و اعلى من ذلك , و هذا النوع الأحدث حيث تعتبر تقنية الصوت الرقمي من أحدث التقنيات في أيامنا هذه, يمكن تسجيل هذا النوع من الصوت بمعدات تسجيل رقمية أو باستخدام الحاسوب عن طريق كرت الصوت وذلك بتحويل الموجة الصوتية العادية إلى أرقام من النظام الثنائي أي مكونة فقط من الرقمين (1,0) ,عملية تحويل الصوت العادي إلى الصوت الرقمي تسمى بالمعاينة أي أخذ عينات من الموجة الصوتية التناظرية في كل ثانية وتحويل قيمتها من النظام العشري إلى النظام الثنائي سيتم شرح هذه العملية في موضوع عملية التحويل إلى النظام الثنائي. حيث أن استخدام الإشارات الرقمية والتعديل الرقمي، يوفر ميزات عديدة، أهمها:

  1. الدقة العالية High Fidelity، والتمييز بين الإشارة والضوضاء.
  2.  الاستقلال الزمني Time Independence ، بعد تحويل الإشارة إلى صورة رقمية، يمكن إرسالها بمعدل زمني، يخالف تماماً، معدل إنتاجها من مصدرها.
  3.  الاستقلال عن مصدر الإشارة Source Independence، يمكن نقل الإشارات: الصوتية والمرئية، والبيانات الرقمية، عبر القناة نفسها.
  4.  القابلية لتكويد الإشارات Signals Coding، جعل استخدام التقنيات الرقمية، هي الأساس لاستغلال الطاقة القصوى لقنوات الاتصال المختلفة. 



طريقة التحويل 

الكمبيوتر لا يعرف إلا لغة 0/1 فلذلك عند نقل البيانات الصوتية من كمبيوتر إلى جهاز اخر و جب تحويل الاشارة إلى رقمية , و لكي نحول هذه الموجات الصوتية سنقوم بعملية يسيطة جدا و هي نتخذ خط افقي و خط رأسي ثم نضع لهذة الخطوط ارقام من 0 إلى 8000 علوي ومن 0 إلى 8000 سفلي مثل الرسم التالي.

بعد أن نرسم الخطين الافقي و الرأسي سنقوم بهد ذلك عند كل انحناء في الرسم بترقيم هذا الانحناء و بهذه الطريقة عند كل انحناء سيساوي رقم معين, هذه الارقام هي طريقة التحويل من analog ->digital بهذة الأرقام يأخدها الروتر ثم يقوم بإرسالها إلى روتر الاخر الذي سوف يستقبل هذه الارقام و هذا عن طريق برتكول يسمى sip , هذا البرتكول هو المسئول فعلاً عن نقل الصوت من روتر ألى روتر اخر .



تحويل الموجات الصوتية إلى أرقام Reviewed by Unknown on 10:38:00 ص Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.