Top Ad unit 728 × 90

شريط المدونة


recent





اساسيات الشبكات

تعريف شبكة الحاسوب:

مجموعة من الحواسيب والطرفيات التي تتصل مع بعضها البعض بواسطة مكونات مادية وبرمجية ضمن شروط وقواعد محددة بحيث تصبح جميع عناصر الشبكة قادرة على تبادل البيانات.

فوائد شبكات الحاسوب:
  •  المشاركة في المصادر :
يمكن للأجهزة في وجود شبكة بينها من المشاركة في المصادر المادية (مثل الطابعات وأجهزة الماسح الضوئي وغيرها) والمصادر البرمجية ( مثل البرامج والملفات ).
  • نقل المعلومات بسرعة وكفاءة عالية :
في حال عدم وجود شبكة بين الأجهزة من الصعب نقل الملفات أو البرامج من جهاز لآخر بسهولة إلا بواسطة الأقراص الصلبة أو الأقراص القابلة للإزالة وهذه العملية تستغرق وقتا وجهدا كبيرا .

أما في حال الأجهزة المرتبطة ببعضها بواسطة شبكة فالأمر أسهل بكثير حيث تنقل المعلومات بسرعة كبيرة عبر الوسط الناقل ويمكن ملاحظة اى تغيير على المعلومات لدى جميع عناصر الشبكة.
  •  تحكم مركزي في المعلومات والملفات والبرامج :
يمكن التحكم بجميع البرامج والملفات الموجودة على الأجهزة من خلال جهاز مركزي في الشبكة يعرف بالخادم الذي يكون مسئولا عن جميع الملفات والبرامج في الشبكة ويسمح للأجهزة الأخرى بالوصول إلى المعلومات عند الحاجة فقط إليها مما يعطي امن على المعلومات في الشبكة .
  •  توفير خدمات الانترنت :
أدي ظهور الشبكات إلى ظهور الانترنت الذي يوفر العديد من الخدمات للمستخدمين مثل البريد الالكتروني والتجارة الالكترونية وغيرها من الخدمات .


مكونات شبكة الحاسوب :
  •  حواسيب : إما أن تكون شخصية أو خادمة أو جيبية بالإضافة إلى الطرفيات التي يمكن أن توجد في الشبكة مثل أجهزة الماسح الضوئي والطابعات وغيرها...
  • أجهزة شبكة : وهي الأجهزة التي تستخدم في توجيه المعلومات إلى وجهتها الصحيحة مثل الموزع المركزي وكرت واجهة الشبكة والمفتاح والموجه وغيرها ...
  •  الوسط الناقل للبيانات : وهو إما أن يكون سلكيا مثل ( الأسلاك المجدولة والألياف البصرية والأسلاك المحورية) أو لاسلكيا مثل ( أمواج الطيف الكر ومغنطيسي) .
  •  برامج التشغيل : وتشمل  
- أنظمة تشغيل الشبكة مثل windows server 2008 وUnix .

- تطبيقات الشبكة مثل برامج البريد الالكتروني ومتصفحات الانترنت .

  •  البروتوكولات : وهي مجموعة القواعد والإجراءات التي تنظم عملية نقل المعلومات في الشبكة .


تصنيف شبكات الحاسوب:

تصنف شبكات الحاسوب حسب عدة معايير وهى :

  1.  المساحة الجغرافية .
  2.  حق المستخدمين في الوصول لخدمات الشبكة .
  3.  العلاقة بين الأجهزة داخل الشبكة .
  4.  التقنية المستخدمة في الشبكة .


 هيكلية الشبكة .


أولا ) التصنيف حسب المساحة الجغرافية :

1- شبكة محلية (LAN):

وهي الشبكة التي تصل عدد من الأجهزة داخل منطقة جغرافية صغيرة أو محدودة مثل (أجهزة داخل مدرسة ، أو بناية صغيرة ،أو غرفة ) ، وهذا النوع من الشبكات لا يحتاج إلى معدات شركات الاتصالات في عملية توصيل الشبكة .

2- شبكة ممتدة (WAN) :

وهي الشبكة التي تصل عدد من الشبكات التي تفصلها مسافات كبيرة نسبيا وهذه النوع من الشبكات يحتاج إلى معدات وأجهزة شركات الاتصالات لربط عناصر الشبكة.

3- شبكة الانترنت :

وهي شبكة عملاقة جدا على مستوى العالم تربط عدد كبيرو هائل من الشبكات بواسطة البنية التحتية لشركات الاتصالات وتوفر هذه الشبكة العديد من الخدمات للمستخدمين.

ثانيا) التصنيف حسب حق الوصول لاى خدمات الشبكة :

1- شبكة الاستخدام الداخلي ( الانترانت):

وهي شبكة خاصة لمؤسسة أو شركة تمكن المستخدمين الموجودين فيها فقط من الاستفادة من خدمات الشبكة ولا تسمح لاى مستخدم من خارج المؤسسة أو الشركة من الاستفادة من خدمات الشبكة وبالتالي تعمل على حمايتها من عبث أي شخص من خارج المؤسسة .  

2- شبكة الاستخدام الخارجي (الاكسترانت):

وهي شبكة لمؤسسة تسمح لأشخاص معينين من خارج المؤسسة الاستفادة من خدماتها بالإضافة إلى المستخدمين الموجودين فيها .

ثالثا) التصنيف حسب العلاقة بين الأجهزة:

1- شبكة الند للند :

- وهي شبكة تكون فيها جميع الأجهزة متساوية في المرتبة بحيث لا يتحكم احد الأجهزة بالأجهزة الأخرى ، ويمكن لاى جهاز آن يطلب ملفات وبرامج او استخدام مصادر أو طرفيات من الأجهزة الاخرى ، حيث تكون موزعة البرامج والملفات على جميع الأجهزة بالتساوي وتعمل الأجهزة معا لانجاز الأعمال .

- تستخدم في الشبكات الصغيرة التي تحتوي على عشرة أجهزة أو اقل ، وفي الشبكات التي لا تحتاج إلى درجة عالية من السرية على معلوماتها مثل الشبكة البيتية.

2- شبكة الزبون / الخادم :

- وهي شبكة تحتوي على عدد من الأجهزة تعتبر كمزودات للمعلومات وهي تسمي 

"خوادم" وباقي الأجهزة تعتبر مستخدمة للمعلومات وهي تسمي " زبائن" ، بحيث تطلب الزبائن من الخادم البرامج والملفات وغيرها ..

- تستخدم في المؤسسات الكبيرة ويحتاج جهاز الخادم إلى إدارة من شخص متخصص.

رابعا) التصنيف حسب التقنية :

المقصود بالتقنية هي نماذج لشبكات الحاسوب تختلف في السرعة والوسط الناقل وتركيب الرسالة والأداء والتكلفة وغيرها من الأمور. 

تم تصنيف الشبكات حسب التقنية إلى :
  1.  تقنية الايثرنت : وهي من أكثر التقنيات انتشارا تستخدم الهيكلية الخطية أو هيكلية النجمة في بناء الشبكة وتختلف في السرعة فهناك "الايثرنت العادية" وسرعتها 10 ميغابت / الثانية ، "الايثرنت السريعة" وسرعتها 100 ميغابت / الثانية , "جيجا بت الايثرنت" وسرعتها 1 جيغابت / الثانية.
  2.  تقنية توكن رنغ .
  3.  تقنية أف .دي .دي.اي (FDDI).
اساسيات الشبكات Reviewed by ٍSabri Bamerhool on 9:33:00 ص Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.