Top Ad unit 728 × 90

شريط المدونة


recent





10 اسباب للإنتقال إلى Linux

لينكس هو - بأبسط تعبير – نظام تشغيل . ونُظم التشغيل هي برامج الحاسوب التي تسمح للتطبيقات و المستخدمين بالوصول إلى أجهزة الحاسوب لتنفيذ العملية المطلوبة . يقوم نظام التشغيل بنقل أمر ما من أحد التطبيقات على سبيل المثال إلى معالج الحاسوب. يقوم بعد ذلك المعالج بتنفيذ المهمّة المطلوبة ، ثم يرسل النتائج إلى التطبيق عن طريق نظام التشغيل . وهكذا يلعب نظام التشغيل دور حلقة الوصل بين أجزاء الحاسوب المختلفة.

ومن التعريف السابق يظهر لنا أن لينكس مشابه تماما لأي نظام تشغيل آخر مثل : ويندوز “ windows” وOS X . ولكن في الواقع هناك فارق يميز نظام التشغيل لينكس عن باقي أنظمة التشغيل الأخرى. ففي عام 2008 شكل نظام التشغيل لينكس منظومة بحجم 25 مليار دولار.

منذ بدايته في عام 1991 م ، توسع لينكس ليصبح قوة جبارة في عالم الحوسبة ، مشغّلا كل شيء ابتداء من بورصة نيويورك مرورا بأجهزة الهواتف النقالة و انتهاء بالحواسيب العملاقة لأجهزة المستهلكين.

ولأن لينكس يعد نظام تشغيل مفتوح ، فإن تطويره يتم بشكل تعاوني، بمعنى أنه لا يوجد شركة واحدة مسؤولة بشكل منفرد عن تطوير أو دعم نظام لينكس. تتقاسم الشركات المساهمة في الحصة الاقتصادية للينكس تكاليف البحث والتطوير مع شركائها و منافسيها. وهكذا فإن توزيع عبء التطوير لنظام لينكس بين الشركات والأفراد أسهم بشكل إيجابي في خلق بيئة تطويرية كبيرة وفعّالة والكثير من الابتكارات البرمجية الغير معلنة.

يشارك في كل إصدار جديد لنواة لينكس ما يزيد عن 1,000 مطور في أكثر من 100 شركة مختلفة، في العامين الماضيين فقط شارك ما يزيد عن 3200 مطور من 200 شركة في تطوير نواة لينكس ، وهي – أي النواة- التي تشكل جزء صغير فقط من منظومة لينكس.

و هذة اهم مميزات نظام التشغيل لينكس

  • أولاً: الإدارة الفعالة للذاكرة :
يقوم نظام لينكس باٍدارة الذاكرة بشكل فعال واقتصادي بعكس بعض الانظمة الاخرى التي غالباً ما تهدر وتستنزف الذاكرة ولذلك فاٍن خبراء أنظمة التشغيل ينصحون مستخدمي تلك الانظمة بعمل اٍعادة اٍقلاع كل عدة أيام أو حتى كل عدة ساعات لتفريغ الذاكرة , أما لينكس فهو قادر على العمل لمدة سنة كاملة متواصلة دون الحاجة لإعادة الإقلاع .

يقوم لينكس بنقل أجزاء من الذاكرة الى القرص الصلب ضمن عملية التبادل حيث يتم نقل أجزاء فقط من التطبيقات الى القرص الصلب وليس التطبيقات بأكملها مما يزيد كفاءة النظام بأكمله.
في النهاية أي جزء من الذاكرة الحية (الذاكرة العشوائية رام) لايتم استخدامه لنظام التشغيل أو التطبيقات سيتحول تلقائياً الى ذاكرة مسرعة (ذاكرة وسيطية) للقرص الصلب , مما يسرع عمليات الوصول الى القرص الصلب طالما توفرت أجزاء غير مستخدمة من الذاكرة الالعشوائية رام, وعلى الطرف الآخر نرى أنظمة ويندوز الأسوأ في اٍدارة الذاكرة !!

كما ان نواة النظام ويندوز تحتل 16 ميغابايت في الذاكرة العشوائية رام بينما يأخذ نظام لينكس حيزاً يصل الى 2 ميغابايت في الذاكرة وهذا يعني أن نظام لينكس يوفر لك في حجم الذاكرة لذلك فهو لا يحتاج الى تجهيزات ذات مواصفات عالية للعمل.
  • ثانيا: مصداقية نظام لينكس ا لمقصود هنا بأن النظام يعمل بشكل صحيح وبالشكل المطلوب وليس مهم فقط الشعارات والالوان . 
  • ثالثا: ثبات وإستقرار نظام اللينكس

يعتبر نظام لينكس من أقوى الأنظمة في قوته وثباته وإستقراره, وذلك لان المستخدم أو ال Admin الجيد لا يعمل إعادة تشغيل إلا في حالتين فقط وهما:

  1.  أن تقوم بتثبيت قطعة ألكترونية جديدة New Hardware.
  2.  أن تقوم بتحديث أو التعديل على النواة الخاص باللينكس Kernel

أيضاً أذا حصل مشكلة في برنامج يعمل على سطح المكتب لا نحتاج الى إعادة التشغيل , كل ما عليك أما أن تدخل من خلال ال Terminal العادي أو الرسومي أو من خلال ال Virtual Terminal وتعمل Kill للبرنامج التى فيها لمشكلة.

  • رابعا: جودة النظام لينكس

تأتي جودة النظام لينكس من قلة الاخطاء التى ممكن أن تظهر واذا ظهر أخطاء فتكون أخطاء منطقية.

  • خامسا: سعر نظام اللينكس

سعر نظام اللينكس هو من أهم الميزات نظام التشغيل , وذلك لأنه أغلب أنظمة لينكس يتم توزيعها مجانا مثل توزيعة ال Fedora التابعة لشركة Red Hat, و Debian وغيرها.

  • سادساً: تأثير الفيروسات على النظام
إن نظام التشغيل لينكس يوجد له فيروسات لكن تاثيرها قليل وذلك لأسباب كثيرة: 
  1. عدد الفيروسات قليل جداً لا يصل الى100 فيروس
  2. أغلب الخدمات التابعة للنظام لها إسم مستخدم خاص بها . ليس أي شخص يمكن العبث فيها .
  3.  بيئة اللينكس لا تساعد الفيروس على العمل لأنه لكي تنفذ برنامج معين يجب أن تكون لك صلاحيات root وللوصول الى سيطرة على أسم المستخدم root عملية صعبة خاصة أن اللينكس يستعمل نظام ال MD5 للتشفير الذي هو نظام تشفير أحادي الإتجاه, يعني يشفر لمرة واحدة فقط . أيضاً من الأمور الأخرى أغلب أنظمة اللينكس مبني مع النواة Kernel لها الجدار الناري Firewall لذلك سهل أن تكتشف البرامج التي ترسل بمعلومات منك الى الخارج أو تفتح أبواب للدخلاء على جهاز والتي تسمى أحصنة طروادة. 
  • سابعاً: أداء النظام

طبعاً يعتبر الأداء من أهم وأكثر الخصائص التي يتمييز بها اللينكس عن أنظمة التشغيل الأخرى, وتقريباً لا ينافسه أي نظام آخر في الأداء. ويعتبر أدائه جيد لقلة أخطاء وقلة التأثر بالفيروسات

  • ثامناً: العمل عليه من خلال الأوامر

يمتاز نظام التشغيل لينكس بشكل كبيربميزة العمل من خلال إستعمال الأوامر وليس الشاشات الرسومية. وهذه الأوامر برامج صغيرة للغاية يمكن تحميلها من والى الذاكرة بسرعة عالية جداً وأيضاً يمكن ربطها مع بعضها البعض,و العمل من خلال الأوامر يعتبر عمل صعب جدا وذلك لأنه يتيح لك إمكانية السيطرة على النظام بشكل أدق من البرامج التي تعتمد في طبيعتها على الفأرة.
  • تاسعاً: العمل بوجود ال XServer البيئة الرسومية

نظام التشغيل لينكس ليس مصمم فقط للعمل بالأوامر!! وذلك لأنه يدعم واجهات رسومية غاية في الجمال ومتعددة, ولهذا المستخدم يمكن أن يختار الواجهة الرسومية التي يريد أن يعمل عليها.
ال X Server هو عبارة عن النظام الذي يوفرالبيئة الرسومية الخاصة باللينكس. و أنه يمكنك تغيير سطح المكتب Desktop دون الحاجة الى عمل إعادة تشغيل Restart للجهاز.

  • عاشراً : نظام مفتوح المصدر Open Source

هذه الخاصية قد تكون هي أهم مميزات نظام التشغيل لينكس, وذلك لأنه يسمح لك بالإطلاع على شيفرته Source Code والتعديل عليها
10 اسباب للإنتقال إلى Linux Reviewed by Unknown on 1:55:00 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.