Top Ad unit 728 × 90

شريط المدونة


recent





SDN TECHNOLOGY

ظهرت في الآونة الاخيرة تقنية جديدة يتوقع لها خبراء الشبكات ان تكون الرائدة في عالم شبكات الحاسوب  و كذا الاتصالات التقية الجديدة تدعى  بتقنية   SDN    المختصرة من جملة software-defined networking .
الفكرة الاساسية من التقنية هي تقليل تكاليف  شراء  معدات الشبكات من روترات و سويتشات و سيرفرات و الاعتماد على القيل منها و الباقي برمجياُ بمعنى ان التقنية تعمل virtual  .
من أشهر بروتكول في عالم SDN  حتى الآن هو بروتوكول OpenFlow   هل تعلم أن كلاً من شركة جوجل وراك سبيس ووكالة ناسا يستخدموا تقنية SDN وبالتحديد بروتوكول OpenFlow في العمود الفقرى لشبكاتهم؟ ومتوقع أن نرى هذه التقنية مستخدمة في القريب العاجل مع شركات الطيران ومزودى خدمة الإنترنت والمؤسسات الحكومية والخاصة والقطاعات المالية والعسكرية.

لتوضيح أهمية هذه التقنية في مستقبل الشبكات سنذكر عمليات الاستحواذ التى قامت بها الشركات الكبرى في العالم والثمن الذى دفع مقابل شراء الشركة التى تقوم بتطوير هذه التقنية والبداية ستكون مع شركة في أم وير التى قامت في الربع الثالث من العالم الماضي بشراء شركة Nicira مقابل 1.2 مليار دولار وهذه الشركة قامت بعمل سوفت وير يقوم على Network Virtualization Platform ووظيفتة بإختصار تقوم على إدارة شبكات وهمية عن طريق عتاد حقيقي مهما كان نوعه فهو يعمل على ESXi, KVM, Xen, HyperV وفي نفس الشهر قامت شركة أوراكل بشراء شركة Xsigo في صفقة لم يعلن عن قيمتها المالية حتى الآن وهذه الشركة قامت بعمل سوفت وير يستخدم السحابية للربط بين الخوادم والشبكات بشكل مرن وحيوي ولم تمر فترة طويلة حتى أعلنت شركة سيسكو عن ضربتها وشراء شركة vCider في صفقة لم يعلن عن قيمتها المالية وهذه الشركة تعمل في تطوير تكنولوجيا تأمين مراكز البيانات الإفتراضية ثم قامت في الشهر التالى بشراء شركة Meraki في صفقة بلغت حوالى 1.2 مليار دولار وتعمل هذه الشركة بعمل سوفت وير يقوم على إدارة البنية التحتية للشبكات الساحبية ثم قامت في نفس الشهر بشراء شركة Cariden في صفقة بلغت 141 مليون دولار وتقوم هذه الشركة برمجيات رائعة تقوم بتحليل ومراقبة أداء الشبكات وبما أن شهر نوفمبر في العام الماضي كان شهر شراء الشركات الناشئة فقد قامت عملاق الاتصالات والمقصود هنا بشركة بروكيد بعمل ضربتها وشراء شركة فياتا المتخصصة في مجال التوجية والحماية ولم يعلن عن التفاصيل المالية لهذه الصفقة لحتى الآن وفي الشهر الأخير من نفس العام أعلنت شركة جونيبر عن شرائها لشركة Contrail في صفقة بلغت قيمتها المالية 176 مليون دولار وهذه تعتبر من الشركات القليلة المتخصصة في بناء السحابية الخاصة والهجينة وهناك شركات أخرى مثل شركة Adara Networks وشركة Big Switch Networks وشركة Cumulus Networks وشركة Embrane وشركة Pica8 وشركة Intune Networks وشركة Insieme Network وشركة Versa Networks وشركة Vello Systems وكل هذه الشركات طريقها معروف فأما أن تنمو وتأخذ حصتها في السوق أو يتم شرائها من خلال مؤسسة أكبر مثل ديل أو إريكسون أو سيتريكس أو مايكروسوفت أو أى شركة كبرى أوروبية أو أسيوية أو حتى لاتينية, أما الجانب الأقتصادى الخاص بهذه التقنية فوفقاً لتقرير شركة MarketsandMarkets للأبحاث التى ذكرت أن سوق SDN سيصل ما بين 2.1 إلى 3.7 مليار دولار قبل حلول عام 2017 وهذه الأرقام الأولية ستجعل البائعين في حالة جنون وهذا سيكون في صالح المشترين لوجود منتجات وخيارات مختلفة يستطيع أن يختار منها ما يشاء.

مميزات هذه التقنية في عدة نقاط مختصرة وستكون كالتالي :-
  1.  سهولة تنفيذ وتحسين سياسات التوجية والتوزيع في الشبكة وتصميم الشبكات ومراقبتها ووجود مركزية في هيكلة الشبكة والتحكم في حركة الترافيك الموجود بها.
  2. الحصول على أداء أعلى من المتاح في العتاد الحالي بمراحل وسهولة التحكم في هذا الأداء من وحدة التحكم المركزى دون الحاجة إلى التعامل مع العتاد المادى.
  3. إنخفاض التكلفة مقارنة بالعتاد المادى مثل الراوترات والسويتشات التى نقوم بشرائها تكون ذات بنية مغلقة والتى يكون من المستحيل تطويرها أو دمجها مع منتجات أخرى وكذلك تقليل عدد المهندسين الموجودين وتوفير الوقت في العمل من أربع أسابيع إلى ثمانية أيام فقط!
  4. وجود شبكات إفتراضية برمجية سيزيد من معدل الإبتكار على البنية التحتية للشبكة وهذا سيؤدى إلى ظهور أفكار جديدة فمثلاً يمكن للباحثين والمطورين إختبار التطبيقات داخل الشبكة دون التأثير على أداء الشبكة أو على الخدمات الاخرى.
  5. عدم الإعتماد على منتج شركة معين وبالتالي ذلك سيسمح بوجود مرونة في الشبكة لأن ذلك سيسمح للمسئول باتخاذ خيارات مستقلة لأختيار أفضل العناصر داخل الشبكة.
  6. هذه التقنية ستسمح بتقسم موارد الشبكة وبالتالي ذلك سيظهر نماذج بيع خدمات جديدة تضاف داخل الشبكة.
  7. إداراة الشبكة بكل سهولة فعلى سبيل المثال في وضعنا الحالى ماذا يحدث إذا قمنا بإزالة راوتر أو سويتش من الشبكة؟ بالتأكيد سيكون هناك حمل زائد على العتاد الاخر ذلك غير توقع ستحدث مشكلة في الاتصال بين الاجهزة والخوادم الموجودة بالشبكة ولا نستبعد حدوث Loop .أيضاً
  8. تكامل مع عدة حول مثل MPLS و GMPLS.
  9. وجود معالجات وأنوية متعددة ووجود دعم كامل في توزيع الأحمال.
  10.  القدرة على تطبيق سياسة أمنية موحدة أكثر دقة.
SDN TECHNOLOGY Reviewed by Unknown on 3:15:00 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.