Top Ad unit 728 × 90

شريط المدونة


recent





اسئلة المقابلة الشخصية بمجال شبكات السيسكو

في تدوينة اليوم قمت بوضع بعض الاسئلة في مجال شبكات السيسكو التي يمكن ان تتفيد الطالب او المقدم على وظيفة و قد يسأل من هذه الاسئلة اثناء المقابلة.

وهي ببساطة تتلخص في عمل مجموعة من الاسئلة  مع أجوبتهم خاصة بالمقابلات الشخصية في مجال الشبكات والتى أقوم بأعدادها بنفسي من خلال خبرتي وقرائتي للكتب العلمية المتخصصة والتى سوف أبدأها مع أسئلة خاصة بشهادة الـ CCNA من سيسكو.

 ماهي فائدة وجود سبع طبقات في الشبكات ؟


تقسيم الأتصال عبر الشبكة إلى أجزاء أصغر وأبسط وتوحيد معظم مصنعي أجهزة الشبكات تحت منظومة واحدة وقياسية والسماح لأنوع مختلفة من الشبكات هاردوير كانت أو سوفت وير بالتواصل فيما بينها السماح بعمل تغييرات بشكل منفصل بحيث لا تؤثر تغييرات كل طبقة على غيرها من الطبقات والذي يساهم في عملية التصميم وحل المشاكل.
 
 ماذا نستفيد من وجود معيار ثابت في عملية الأتصال في الشبكات ؟ (معيار ثابت = OSI Model)


لتوحيد جميع الأتصالات التى تحدث في عالم الشبكات وتحديدا مصنعي ومطوري أجهزة الشبكات.

ماهو الفرق بين الـ DOD Model والـ OSI Model ؟


الفرق الرئيسي في عدد الطبقات أربعة للأول وسبعة للثاني والمسميات العلمية للطبقات .

 بماذا يتميز الـ UDP عن الـ TCP ؟


السرعة وأستهلاك أقل قدرة المعالج كون الـ UDP لايدعم الكثير من الأشياء مثل الـ Windowing, Flow Control, ولايتطلب تأكيد من الطرف الآخر بأستلام البيانات بشكل صحيح (Acknowledgment).

 ماهو الفرق بين الـ DHCP والـ DNS ؟


لايوجد مجال للمقارنة لأن الـ DHCP بروتوكول يقوم بتوزيع الأيبيات والمعلومات اللأزمة بشكل أوتماتيكي للسماح للأجهزة المتصلة مع الشبكة بالأتصال فيما بينها بينما الـ DNS يقوم بعملية ترجمة للعناوين إلى أيبيات ثابتة ومحفوظة على سيرفر الـ DNS ومثال عليها ترجمة مواقع الانترنت أو أستخدامها في الدومين كونترولر للوصول إلى أجهزة على الشسبكة من خلال الأسم وليس الأيبي .


ماهو الـ TFTP وبماذا يختلف عن الـ FTP ؟


الـ TFTP هو سيرفر خاص بالملفات يعمل من خلال الـ UDP ومن خلال المنفذ 69 وكونه يعمل من خلال الـ UDP فهذا يعطيه بعض الأمتيازات عن الـ FTP في سرعة نقل البيانات كون الـ FTP يعمل من خلال الـ TCP (راجع السؤال رقم أربعة للمزيد)

 لماذا يملك الـ FTP منفذان 20 و 21 ؟ (سؤال صعب )

المنفذ عشرين هو المسؤول عن عملية نقل البيانات بين العميل والسيرفر ويدعى Data connection بينما المنفذ واحد وعشرين مسؤول عن نقل الأوامر ويدعى control connection.

 لماذا يعمل الـ ARP على الطبقة الثالثة وهو بشكل عام يؤدي وظيفة للطبقة الثانية ؟ (سؤال للفهمان)


ببساطة لو كان البروتوكول يعمل على الطبقة الثانية عندها لن يستطيع أن يفهم ماذا يعني IP كون مستوى فهمه ينحصر في مايعرف بي Mac Address .

 على أي طبقة يعمل بروتوكول البينغ ؟


بداية هو ليس بروتوكول بل هو أحد ادواة بروتوكول الـ ICMP وهو بروتوكول يعمل على الطبقة الثالثة Network Layer.

 ماهو الفرق بين بروتوكول الـ POP وبروتوكول الـ IMAP ؟ (لا أتوقع لأحد ان يعرف الجواب)


كلا البروتوكولان يستخدمان للأتصال مع سيرفر البريد الألكتروني ونقل الرسائل إلى العميل والفرق بينهم أن الاول يستخدم مع البرامج المخصصة للأيميل مثل الأوتلوك ويعمل من خلال الـ TCP بينما الثاني يعمل من خلال الـ UDP .

 كم عدد الشبكات والأيبيات المتاحة في هذه الشبكة 192.168.1.0/21 ؟


32 شبكة ولكل شبكة لدينا 2046 أيبي.


 ماهي خطوات أستعادة كلمة السر على روترات سيسكو ؟


الأتصال من خلال الـ Console Port والدخول على الـ Rommon من خلال الضغط على زر الـ Control+ Break وبعدها تغيير قيمة الـ Reg إلى 2142 وبعدها نقوم بعمل أعادة اقلاع وندخل على الروتر ونقوم بنقل الأعدادات إلى الـ Run ونغيير كلمة السر ونحفظ الأعدادت على الـ Nvram وانتهى الأمر .

ما هو الأمر الذي يستخدم في حفظ الأعدادت على سيرفر TFTP ؟


Copy startup-config tftp

 ماهو الفرق بين الـ Dynamic Route والـ Static Route ؟


الأول ليس بروتوكول بل هو عبارة عن مجموعة من الاوامر نقوم بكتابتها لأرشاد كل شبكة على حدى إلى الوجهات الموجودة على الروتر ويميزها السرعة في التوجيه والآداء العالي بينما الـ Dynamic Route هو عبارة عن Software يقوم بشكل أوتماتيكي بالتعرف على كل الشبكات الموجودة وأختيار أفضل مسار لكل شبكة أعتمادا على عمليات حسابية وخوارزميات ومثال على هذه البروتوكولات Rip, EIGRP, OSPF .

أين تحفظ الأعدادت ونظام التشغيل على أجهزة سيسكو ؟


الأعدادت تحفظ على الـ NVRam ونظام التشغيل يحفظ في الفلاش .


 ما هو الـ DR في الـ OSPF وكيف يتم أختياره ؟


Designated Router هو روتر يتم أنتخابه بين الروترات التى تعمل من خلال بروتوكول الـ OSPF وتحديدا في الشبكات التى تتشارك نفس الـ Segment والتى يطلق عليها أحيانا شبكات الـ Broadcast وعملية أختياره تتم من خلال أعلى Router ID .

كيف يقوم السويتش بتمرير الفريم ؟


أعتمادا على الماك أدريس وذلك من خلال التحقق من الـ Mac Address Table ولو في حال لم يجد أين وجهته يقوم بنشر الفريم إلى كل المنافذ المتاحة لديه وينتظر وصول التأكيد من أحد هذه المنافذ لكي يقوم بأضافة عنوانه إلى الجدول السابق.

 ماهي وظيفة الـ STP ؟


لمنع حدوث Loop على الشبكة والذي يؤدي إلى حدوث Broadcast Storm و Unicast Loop

 ماهي فوائد أستخدام الـ Vlan على الشبكة ؟

بأختصار رفع اداء الشبكة وزيادة مستوى الحماية وتسهيل عملية ادارة السويتشات .

 ماهي شروط أعداد وتشغيل بروتوكول الـ VTP على أجهزة الشبكة ؟


نفس أسم الدومين وكلمة السر ووجود سويتش واحد على الأقل معد لكي يعمل كسيرفر .

 هل من الممكن ان يقوم الكلينت بتحديث السيرفر في بروتوكول الـ VTP ؟ 


نعم لو في حال كان الـ Revision Number في الكلينت أعلى من الـ Revision Number في السيرفر .

ماهي وظيفة الـ Trunk Port ؟


هو المنفذ المسؤول عن ربط السويتشات ببعضها البعض وتحديدا في الشبكات التى تعمل من خلال الـ Vlans لأن وظيفته حقن كل فريم تعبر من خلاله برقم الـ Vlan التى تنتمي إليها .

وآخيرا للحصول على الأجوبة اضغط تحت السؤال ثلاث مرات وسوف يظهر لك الجواب مباشرة وأود أن أنبه أن هذه الأجوبة قد تكون مختصرة بعض الشيء وهي بشكل عام لب الجواب ليس أكثر ومن الممكن الأستفاضة أكثر في الجواب لو أحببت أما آخراً هذه الأسئلة هي قسم صغير جدا للأسئلة التى من الممكن السؤال عنها والتى سوف أطرح جزء منها كل فترة وبعد أن أنتهي من وضع كل الأسئلة الممكنة أتوجه إلى مايكروسوفت وإلى CCNP وبعض الشهادات الآخرى أتمنى أن تكون الفكرة قد أعجبتكم فهي فرصة جيدة للتأكد من جاهزيتك ومن مستواك الشخصي على مستوى كل شهادة على حدى ودمتم بود



اسئلة المقابلة الشخصية بمجال شبكات السيسكو Reviewed by Unknown on 1:08:00 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.