Top Ad unit 728 × 90

شريط المدونة


recent





الاتصالات الملاحية H F 3----30MHZ.


هذا النظام الراديو المميز والمعروف باسم HIGH FREQUENCY المستخدم فى اجهزة الراديو S S B OR R T يوفر الاتصال لما وراء الافق .
تلعب الاتصالات دورا هاما فى الاتصالات البحرية لما توفر من فوائد ليس على شكل تواصل الفعال ولكن بما فى ذلك الطقس والبريد الاليكترونى والبت على الموجات القصيرة.
هذا التردد الذى يعمل على دبدبة 3—30 MHZ. فى كل من السفن والزوارق والقاطرات المبحرة إلا انها تعتمد فى معظم التطبيقات على استخدام طبقات الجو الايونوسفير , فى هذه طبقة من طبقات الغلاف الجوى يمكن ان تنعكس اشارات الاتصال H F اللاسلكية او اكتر بشكل صحيح مرة اخرى الى الارض حتى تتمكن الاشارة من سفر لمسافات طويلة ولا تتأثر بالحواجز_ الصوت واضح ومفهوم يعتمد على الاجواء .
عبر الغلاف الجوى يتم الاتصال الى مسافات كبيرة والمعروف ان الغلاف الجوى ينقسم الى 4 طبقات وهى كالتالى :-

  1. طبقة D وهى تمتد 50 TO 90 KM .
  2. طبقة E وهى تمتد 90 TO 140 KM .
  3. طبقة F1 وهى تمتد 140 TO 210 KM
  4. طبقة F2 وهى تمتد اكتر من 120 KM.

عندما تصل اشعة الشمس الى الغلاف الجؤى انها تأين جزئيات الهواء , وهذا التأين يحدث فى طبقات الغلاف الجؤى , وكل طبقة لها ثاتير على موجات الراديو .
ووجود هذا الغلاف التأين يسمح باستخدام التردد كوسيلة من وسائل الاتصال لمسافات طويلة يمكن للموجات H F تنكسر خارج الغلاف الجؤى التأين للأرض والعادة توجيه الى الموقع المطلوب على ارض الواقع .
بعد انتشار موجات الراديو فى الفضاء بسرعة الضؤ 300000km فى الثانية , حيت يبلغ الطول الموجى لموجات الراديو بين سنتمترات الى مئات الامتار , ذلك باختلاف الترددات لتلك الموجات وتعطى خصائص مختلفة لانتشار فى الغلاف الجؤى , فالموجات الطويلة غالبا تغطى جزء من الارض بشكل دائم ,والموجات الاقصر فأنها تنعكس من طبقة الايونوسفير مما يسمح لها بالطواف حول الكرة الارضية , وإما الموجات القصيرة فأنها تنحى وتنعكس بشكل بسيط ويكون حظ سيرها هو خط الافق ,وقد يستخدم جزء من هذت الموجات لحمل المعلومات ,فلا يوجد حد اعلى او ادنى لتردد الارسال الراديو , وهذه الموجات المنتشرة فى الفضاء تعرف بلسم SKY WAVE . .

تكوين جهاز الاتصال المدى البعيد H F من التالى :

  1. وحدة TRANSCEIVER .
  2.  وحدة DISPIAY .
  3.  وحدة الثغدية POWER SUPPLY .
  4. وحدة الهوائى H F AUTOMATIC ANT, TUNER.

*** وحدة TRANSCEIVER , هذه الوحدة تضم مكونات الارسال والاستقبال من دوائر الاليكترونية المعقدة وكذا جزء من دائرة الثغدية الجهاز .
*** وحدة DISPLAY , هذه الوحدة تضم شاشة لمعرفة الدبدبة التى نستعملها وبهاء لوحة رقمية لوضع الدبدبة المطلوبة وسماعة ومفاتيح لضبط الصوت ومفاتيح لضبط التشغيل جهاز الراديو .
*** وحدة التغذية – POWER SUPPLY , غالبا هذه الاجهزة تستخدم 24V DC , وأحيانا حسب الطلب ,220V AC –24VDC OR 12VDC .
*** وحدة الهوائى – H F AUTOMATIC ANTENNA TUNER . ,تضم الهوائى وحدة التوليف الاتوماتكي للدبدبة , وتوصليه من وحدة التوليف الاتوماتكى الى الجهاز TRANSCEIVER , معظم الترددات التى يعمل عليها جهاز الراديو متفق عليها دوليا ,
(ITU) وكذلك الترددات المستخدمة للاتصالات البحرية من قبل الاتحاد الدولى للاتصالات .
يتم تركيب الهوائى فى مكان عال فى السفينة او الزورق بعيد من اسلاك الكهرباء وهوائيات الاخرى , وينزل كيبل منة الى جهاز التوليف TUNER ويرتبط بة .
جهاز التوليف (TUNER) يتم تركيبة فى مكان مناسب فى السفينة او الزورق حتى يقوم بعملية التوفيق بين الدبدبة والهوائى وكذا اختيارك للدبدبة ومن تم هناك توصليه من TUNER الى جهاز TRANSCEIVER لضبط عملية التشغيل , وكذا توجد قنوات الاستغاثة مبرمجة على الجهاز فعليك فقط الاختيار القناة والعمل بة وقت الحاجة .
الجهاز يعمل على اكثر من 250 قناة , متوسطة وطويلة ولمعرفة ذلك بالإمكان الرجوع الى الكتاب التشغيل الخاص بالجهاز .
مميزات جهاز الاتصال H F :-

  1.  القوة الخارجية للاتصال OUT PUT POWER 150 W ,PEP.
  2. يحتوى الجهاز H F على اكثر من 250 قناة معظمها ترددات رئيسية ومتفق علية دوليا من قبل الاتحاد الدولي للاتصالات , وتوجد قنوات فارغة باستطاعك وضع الدبدبة فيها حسب رغبتك ,وكذلك قنوات تعمل على DUPLEX وsimplex والأخرى على TELEX .
  3. بواسطة هذا الجهاز بالإمكان جعل رحلتك الطويلة ممتعة بالاستماع الى محطات اداعية لمعرفة ما يجرى على اليابسة.
  4. *** نصيحة هامة / لابد من قراءة كتاب التشغيل التابع لجهاز حتى تتمكن من معرفة وظائف كل زر موجود على الجهاز لان لكل زر اكثر من وظيفة يقوم بها.
  5.  وزنة فى حدود 7KG ومفيد ومهم لكل سفينة او زورق او قاطرة او حفار يعمل فى البحر .
الاتصالات الملاحية H F 3----30MHZ. Reviewed by Unknown on 7:21:00 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.