Top Ad unit 728 × 90

شريط المدونة


recent





خدمة الشبكة الافتراضية VPN

من المعروف عن خدمة الشبكة الافتراضية الخاصة VPN في البلاد العربية أنها خدمة ربط خاصة بالمؤسسات، وتمكن المشترك بالإتصال بكل فروع مؤسسته من الآماكن الجغرافية المختلفة، ويصبح للشركة شبكة خاصة يستطيع من خلالها المشترك تفعيل كل الأنظمة التقنية للمعلومات داخل جميع فروع المؤسسة.

قبل التعرف على الخدمة الأخرى للشبكة، دعونا نذكّر أن الأحرف “VPN” ما هي الا اختصار Virtual Private Network أي “شبكة افتراضية خاصة”. ونستطيع تعريفها بأنها : شبكة مصطنعة تقوم بإنشاء اتصال آمن بين الكمبيوتر و خادم (server) الـشبكة VPN وتصبح البيانات التي تخرج من جهازك الكمبيوتر مشفرة و يزيد من صعوبة اختراقها كثيرا، مهما كان اتصال الحاسوب بالانترنت، سلكيا أو لا سلكيا (wifi)، فان تشفير خدمة الـVPN للبيانات تمنع الرقابة والتتبع.
← وخلاصة القول أن الـ VPN هي شبكة افتراضية خاصة مبنيّة داخل شبكة الانترنت، العامة.

ان الإشتراك في خادم VPN يمكننا من الحصول على نطاق IP جديد، و هذا يجعلنا مجهولون، ويعني بشكل آخر نهاية النطاق IP الخاص بنا، وهو الذي تعيّنه لنا الشركة التي تزودنا بالانترنت٫ وسيكون لنا نطاق IP محدد في البلد الذي نختاره نحن.
ان الشبكة الافتراضية الخاصة تعتمد على بروتوكول محدد، أي بروتوكول النفق (tunnel): الذي يسمح بتمرير البيانات، ولكن بشكل آمن، فهي مشفّرة بواسطة الخوارزميات (algorithme). ونستخدم مصطلح “النفق” لإظهار أن هذه البيانات، أثناء مرورها من خلال الـشبكة VPN تتشفّر وبالتالي لا أحد يستطيع الحصول عليها أو فك شيفرتها.
بروتوكولات النفق متعددة:
PPTP (Point-to-Point Tunneling Protocol)
L2F (Layer Two Forwarding)
L2TP (Layer Two Tunneling Protocol)
IPSec
SSL (Secure Sockets Layer)
Open VPN
SSTP (Secure Socket Tunneling Protocol)
خدمة الشبكة الافتراضية VPN Reviewed by Unknown on 10:02:00 ص Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.