Top Ad unit 728 × 90

شريط المدونة


recent





تعرف على الــ CDMA و تقنية WCDMA

اثنين من التكنولوجيات الأساسية في الهواتف النقالة هما CDMA و WCDMA التي مثلت نقله نوعية في مجال الاتصالات الخلوية  بعد عجز تقنية الــ GSM  عن تنفيذ بعض المزايا بالرغم من تطوير شبكة الـ GSM و اضافة تقنية UMTS لها و التي هي اختصار لــ Universal Mobile Telecommunications System.

CDMA

الارسال المتعدد بالتقسيم الترميزي هي اختصار ل (Code division multiple access) - هو احد انظمة الاتصالات الحديثه وهو نظام يعتمد على تقسيم وتشفير المعلومات المرسله والمستقبله بنظام متعدد المداخل للحفاظ على السريه العاليه بالاتصالات 
وكذلك السرعه الفائقه بنقل وتلقي المعلومات و كميه نقل اكبر من نظام الـ GSM لدعم خدمات الانترنت والتواصل الفيديو صوت وصوره حيث ان هذه التقنية مختلفة تماماً عن سابقتها الـ TDMA حيث أن هذا النظام يقوم بتحويل المعلومات إلى الصيغة الرقمية و من ثم يبدأ عملية نثر المعلومات ضمن مجال الطيف المتوفر الكلي و بالتالي فإن عدة مكالمات تكون متراكبة على بعضها البعض ضمن القناة و يتم تعريف كل منها من خلال رمز تتابعي مميزكما هو موضح بالرسمة التالية .
تعتبر هذه التقنية أحد أشكال تطبيقات الطيف المنثور وهذا المفهوم يعني أن المعلومات ترسل على شكل قطع صغيرة بواسطة الترددات المفردة المتوفرة للاستخدام في أي لحظة في المجال المحدد . 
إن كل المشتركين يرسلون ضمن نفس المجال الترددي و تنثر المعلومات مع رمز مميز حيث يوجد في طرف المستقبل نفس الكود للتعرف على المرسل لما كان نظام الترميز CDMA يتطلب وضع ختماً زمنياً دقيقاً على كل قطعة من الإشارة . ولا تقوم تقنية CDMA بتخصيص تردد معين لكل مستخدم، على العكس من الأنظمة المنافسة مثل GSM التي تستخدم TDMAبل تستخدم كل قناة الطيف المتاح بأكمله. 



WCDM

نظام WCDMA هو اختصار (Wideband Code Division Multiplexing Access) وهو يمثل الجيل الثالث المطور من نظام CDMA. ويستخدم قنوات اتصال ذات ترددات عاليه مقدارها 5 ميقا هرتز كما ان له القدره على نقل بيانات تصل إلى 384 كيلوبت في الثانية, وفي ظروف خاصة يمكن ان تصل إلى 2 ميغا بايت. حيث تعتمد على نفس فكرة عمل شبكة CDMA و لكن بتردد اعلى و ذلك لزيادة سرعة نقل البيانات حيث ان تردد شبكات الــ GSM هي 200KHz و تردد شبكات الــ CDMA هو 1.25MHz بينما تردد شبكات الــ WCDMA هو 5MHz. و في الختام هذا الصورة توضح الفرق بين تقنية CDMA  وتقنية WCDMA.



تعرف على الــ CDMA و تقنية WCDMA Reviewed by Unknown on 9:35:00 ص Rating: 5

هناك 12 تعليقًا:

  1. Web site focusing on providing all the information and support for instrument and control devices used in oil fields and organizations Electrical

    https://www.facebook.com/Almoltahibco/info/?tab=page_info

    ردحذف
  2. أشكرك حقا على المعلومات القيمة ... هناك بعض الالتباس مازال لدي بسبب الدراسة النظرية المستمرة لمثل هذه المواضيع .. شاكرة لك المجهود الذي تبذله ..

    ردحذف
  3. جيد. اذا اردت تحويل الUTMS او CDMA الي WCDMA. ما المطلوب فعله للاستفاده من WCDMA

    ردحذف
  4. هل يتم دعم هذه التقنية في السعودية ؟

    ردحذف
  5. هل يمكن تشغيل شريحة CDMA في هاتف WCDMA

    ردحذف
  6. اشكركم على كل راى تطرحوه ليسفاد منه الاصدقاء

    ردحذف
  7. هل استطيع استخدام cdma في تلفون يدعم wcdma

    ردحذف
  8. اشكرك على هذه المعلومات
    ماذا عن تقنية TDMA هل هي ايضا تعمل بنفس طريقة CDMA و هل كل من GSM CDMA TDMA يعتبرون كشبكات في الجيل الثالث و الثاني فقط

    ردحذف
  9. هل يمكن تشغيل شريحةWCDMA في هواتف الهواوي

    ردحذف
  10. هل يمكن تشغيل شريحة يمن موبايل بنظام 4g

    ردحذف
  11. معي جوال سوني يعمل بنظام WCDMA لكنه لا يشغل شريحة يمن موبايل العامه بنظام CDMA فما السبب ؟

    ردحذف

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.